کما أننا نلاحظ أنّ خطاب الإحیاء یجمع بین التقالید
الفنیة و الاستجابة لضرورة العصر و من تمّ الانخراط فی القضایا الوطنیة و القومیة
و الخوض فی المسألة الاجتماعیة.
و علی ضوء مقومات البعث و الإحیاء نری مساهمة أحمد شوقی
فی هذا الخطاب، حیث أنّه یکتب علی منوال الشّعر الکلاسیکی یتشبع باللّغة العربیة
الإسلامیة و یجمع بین اللّغة السّلیمة و المواضیع الآنیة.
نظم أحمد شوقی قصیدته التی قالها اثر سقوط أدرنة بید
البلغار و تشکل رثاء ممیزا فتکشف عن عاطفة صادقة یکنّها الشاعر للعثمانیین
باعتبارهم سیف الإسلام.
2. تلخیص:
کغیره
من شعراء البعث و الإحیاء، یضع الشاعر عنوانا للقصیدة و هو یختار عنوان
"الأندلس الجدیدة" لیضرب عصفورین بحجر واحد، فمن جهة هو یذکر مدینة
یفتخر بها تاریخ الإسلام و لها صددها فی العالم الإسلامی، و من جهة أخری ینبأ
الشّاعر قارئه أنّه سیکلّمه عن مدینة، "أخت الأندلس"، شکلت کالأندلس أوج
الحضارة العربیة الإسلامیة. فسیخدم ذلک هدف أحمد شوقی: "رثاء أخت الأندلس،
أدرنة".
فبهذا
یحمل عنوان هذه القصیدة شیئا من الحزن والأسی. کما أنّ أحمد شوقی یحضر
الماضی بقوة "أخت أندلس" "مقدونیا" مما ینتج عنه احساس بالحزن
والاسی
تذکرنا
المقطوعة الأولی للقصیدة النسیب أی الافتتاحیة الطللیّة التی نجدها فی القصیدة
الکلاسیکیة، و بعد البیت الأوّل یباشر الشّاعر فی وصف الحالة التی وصل إلیها
العالم بعد فقد الأندلس و أختها.
ففی
هذا الوصف الدقیق یأتی علی ذکر الأسباب و العواقب، و نجد فی طریقته هذه تجدیدا فی
توظیف النّسیب، فهو یصل بینه و بقیة القصیدة و یستعمله بمثابة مقدّمة لما سیسرده.
یربط
الشاعر مدینة ترکیة فقدت علی الحدود بمدینة لها صددها فی العالم العربی الإسلامی:
الأندلس. فهو یذکر أوجه الشّبه بین حال أدرنة و الأندلس "هوت الخلافة عنک و
الإسلام"، "بکما أصیب المسلمون و فیکما دفن الیراع و غیّب الصمصام"
یستعین إذا الشاعر بکنایة تدلّ عن الألم و الحزن لما فقد و المأتم الدّائم. و
الإقرار بهذا الفقدان أدّی حقا إلی انهیار أیام العّز و تاریخ العرب.
فکلمة
"أیام" (البیت 7) ترمز إلی التاریخ و تحمل الإشارة إلی تاریخ العرب
الممتلئ بالنصر و العزّة و الکرامة. غیر أنّ هذا الوقت قد اختفی و یعود ذلک إلی
الـ"قدر" و الممالک (السلطة) التی لم تأخذ بعین الإعتبار الدّهر "و
الدّهر لا یألو الممالک منذرا فإذا غفلن فما علیه ملام".
ثمّ
یجمع بین حالة أدرنة و حالة مقدونیا التی احتلّها الغرب، و یؤکّد فی ندائه لها عن
انتماءها للأمة الإسلامیة، فیدافع عنها أمام المستنکرین من المسلمین لها.
3. التحلیل:
فی
سیّاق فکری حول الأصالة و المعاصرة ظهرت فی الساحة الأدبیّة نخبة من الشّعراء
تبنّت موقفا شعریا یدعو إلی إحیاء الشعر العربی الکلاسیکی و اتخاذ تقالیده
الفنیّة. و کان خطابهم الشعری " خطاب البعث و الإحیاء" .
"الأندلس
الجدیدة "، قصیدة أحمد شوقی، تنتمی إلی هذا التیّار. و قد یتناول من خلالها
إشکالیة تراجع الحکم الإسلامی العثمانی فی قوّته و سیطرته؛ مستعینا مثال مدینة
"أدرنة" التی فُقدت.
فسنری
کیف یتحدّث أحمد شوقی عن قضیة وطنیة مستعملا أسلوب کلاسیکیا مضیفا إلیه سمات تیار
البعث و الإحیاء.
تدخل قصیدة أحمد شوقی فی إطار الرثاء، فکما شرحناه سابقا
تبدأ القصیدة بافتتاحیة طللیّة یذکر فیها الشاعر ما فقده مستعملا الحقل الدّلالی
للألم و الحزن "جرحان" " یسیل و لا یلتام" "مأتم"،
کما یستعمل
الشّاعر ألفاظ تعبّر عن شعوره "لیت" "أترینهم هانوا"،
"صبرًا أدرنة!".
عرف أسلوب أحمد شوقی فی خصوصیة لجوئه إلی الصّور
القدیمة، و فی مثال قصیدتنا، لرثاء أدرنة و ذکر الصّفات المشترکة بین حاضهر و
الماضی الذی یذکره. فیصف الماضی المجید و المزدهر، فهو یفتخر بالدولة
العثمانیة التی عرفت انتصارات عدیدة "کان بعزّهم و علوّهم یتخایل
الإسلام".أمّا الیوم، فهو یستعید تقهقر العهد الإسلامی عبر التاریخ و المناطق
فأصبحت المدن تفقد واحدة تلوی الأخری (مقدونیا، أدرنة).
و
یقول الشّاعر:" من فتح هاشم أو أمیّة لم یضع أساسها تتر و لا
أعجام"، " و الیوم حکم الله فی مقدونیا لا نقض فیه لنا و لا إبرام"
لتذکیر مجد و قوّة الحضارة العربیّة الإسلامیة التی فقدت مع مرور الزّمن.
تمزج
قصیدة "الأندلس الجدیدة" بین الأغراض الشعریّة الکلاسیکیّة و بین قضایا
الشّاعر و همومه. و نلاحظ ذلک من خلال الأدوات الفنیّة التی استعملها أحمد شوقی.
فإذا درسنا شکل القصیدة لوجدنا شکلها عمودی بحرها طویل و وزنها واحد،
کما أنّها تتبع قواعد العروض الخلیلیة. بالإضافة إلی ذلک نلاحظ أن الصّور
عند أحمد شوقی تعتمد علی أسالیب الشعر العربی القدیم.آمّا فیما یخص البناء الصّوتی
فنلاحظ تکرار بعض الحروف (السین و المیم) مما یجعل للقصیدة موسیقی داخلیة هادئة
رغم الذی أصاب المسلمین و هذا ما یفید التّعبیر عن مشاعر الشّاعر المتمثّلة فی
الألم.
إذا، إنّ حضور هذه المعطیات الموسیقیة تؤکد انتماء النص إلی تیار البعث و الإحیاء.
یتّبع
الشاعر تقالید القصیدة العربیة الکلاسیکیّة فی التّصویر الفنّی و لکنّه یضفی علیها
سمات من طابعه الجمالی الخاص.
و
نری ذلک فی الأسالیب البلاغیّة التی یستعملها الشاعر. ففی الآبیات الأولی:
- یؤنّس فی
ندائه الأندلس: " یا أخت الأندلس"، طریقة تبیّن أهمیة أندلس
-
استعارة:
"نزل الهلال عن السّماء..."، تبیّن فقدان رمز الإسلام و بذلک زواله من
تلک المنطقة
"قدر یحط البدر و هو تمام"، یبیّن قدر أدرنة و
الأندلس
-
یشبّه
الإسلام بالنّور الذی ینیر العالم، وغیابه یأتی بالظلام "وعمّ العالمین
ظلام".
فنلاحظ
أنّ أحمد شوقی یعمّ قصیدته بالأسالیب البلاغیة التی تزید الإیقاع الدّاخلی للنصّ
حزن و ألم، کما أنه یستعین بکلّ ما هو یرمز للإسلام "الهلال"
"القدر" "مساجد کنّ نورا" لإبراز علاقته و فخره بالإسلام.
و
إلی جانب ذلک یستعمل أیضًا المجاز و الاستعارة فی إنشاء صور فنیّة تربط بین
الأشیاء المحسوسة و المجرّدة. مثلا:
- "الهلال"
رمز الإسلام (مجرّد)، نور الأمة الإسلامیة، و "الظلام"(محسوس)، فإذا
اختفی الإسلام عمّ الظلام.
-
"خبت
مساجد کنّ نورًا جامعًا تمشی إلیه الأسد و الآرام". العنصر المجرّد هی
"المساجد" و العنصر المحسوس هو "النور". فنری أنّ المساجد
کانت ما یزیّن و ینیر المدینة.
کما
أنّنا نلاحظ أن الصّفات الحسیّة الملصقة بالعناصر المجرّدة مستقاة من أفعال أو
حالات خاصة بالإنسان، مثلا:
- الإسلام
نجد فیه کلمة سلام و نری بذلک عنایة أحمد شوقی بالصیاغة اللّغویّة.
عرف
أحمد شوقی باهتمامه بالقضایا الاجتماعیة، مما یجعل للمخاطب موقع متمیّز داخل
القصیدة. فنری فی المقطوعة الأولی رغبة الشاعر فی إیصال و مشارکة حزنه و مأساته مع
القارئ، فیجعل مصیبة أدرنة مصیبة المسلمین ککل کما کان الأمر للأندلس.
و
یتابع ذلک فی المقطوعة الثانیة، حیث أنّه یؤکّد علی وحدة الأمّة الإسلامیّة
"المسلمون عشیرة"، و یزید علی ذلک نداء إلی مقدونیا التی فقدها المسلمون
و یؤکّد فی ندائه لها عن انتماءها للأمة الإسلامیة، فیدافع عنها أمام المستنکرین
من المسلمین لها.
کما
أنّه تجلّی فی هذا الخطاب أسی الشاعر و حسرته و تجسّد ذلک فی هیمنة الأسلوب
الإنشائیّة:
- "یا
أخت أندلس علیک سلام"، نداء یبتدئ به الشاعر و یدّل علی شوقه لهذه المدینة.
-
"کیف
الخؤولة فیک و الأعمام"، "هل الممالک راحة ومنام؟"، استفهام یدلّ
علی حسرة الشاعر فهو یتساءل عن حال (أهله).
-
"صبرا
أدرنة!" یستعمل الشاعر علامة التعجّب و کأنّه یقول لأدرنة أنّه
یتألّم معها.
رأینا
من خلال دراستنا إلمام الشاعر باللّغة العربیّة حیث أنّه یبیّن مهارته فی استعمال
أسالیب الشعر القدیم حیث أنّه یستعمل بدقة البناء الصّوتی لخلق جوّ الرثاء و
الحزن، و یعتنی بصیاغته اللّغویة، فلا یضع کلمة إلاّ و هی فی محلّها، هذا ما یعطی
للقصیدة شیئا من الرّوحانیة و کأنّها شخص یحکی و یبکی عماّ فقده، فیصل بذلک إحساس
الشاعر عند قارئه و ینتج عن ذلک علاقة وطیدة بینهما.
و
قد لاحظنا کذلک أنّ القصیدة مهما استلهامها بالشعر الکلاسیکی فهی تحضر تجدیدا له
مما یدخلها حیّز البعث و الإحیاء، أوّل شیء نری فیه هو الالتزام بالشکل العمودی
للقصیدة الکلاسیکیة و استعمال البحور الخلیلیة. ثمّ إنّ وجود عنوان یجعل القصیدة
تنفرد عن بقیة القصائد الکلاسیکیة و تتجلّی بوحدة موضوعیة، کما أنّ استعمال
النّسیب رمز الشعر القدیم کمقدّمة لقصیدته یوضّح للقارئ إلمام الشاعر باللّغة، غیر
أنّه الشاعر یصل بین النّسیب و بین القصیدة مما یشکل تجدیدا. و أخیرا یتناول
الشاعر موضوعا اجتماعیا و وطنیا مهم فی عصره (تراجع الحضارة العربیة الإسلامیة بعد
فقدان مدن عدیدة).
فبذلک
نجد فی القصیدة المقوّمات الثلاث مقوّمات لتیّار "البعث و الإحیاء":
الشکل؛ التشبّع بالثقافة العربیّة الإسلامیّة؛ و الجمع بین اللّغة السّلیمة و
المواضیع الآنیة.
و
نری فی ما قاله غالی شکری تعریف الإحیاء، فذلک ینطبق علی معارضة الشاعرین اللّذان
یستعملان نفس الأسلوب الذی استعمله ابن زیدون و عنترة، فهما یظهران حسن
استعمالهما للغة مما یعطیهما الحق فی معارضة الآخرین "تقدیس الماضی"
(استعمال نفس الأسلوب) "وتوظیفه للحدیث" (توظیفه لمبتغاهم و هنا
المعارضة).
4. الرّأی:
عاش
أحمد شوقی فی عصر یجبره علی الکتابة بأسلوب کلاسیکی، فعلی کلّ شاعر أن یبیّن
إلمامه باللّغة و أکثر لشوقی بکونه أمیر الشّعراء، غیر أننی لا أری فائدة فی
التّعبیر بأسلوب کلاسیکی فی موضوع اجتماعی، فکلّ المجتمع لن یستوعب صور و مضمون
النصّ، خاصّة إذا کان الموضوع من القضایا و الهموم المعاصرة، فعل کلّ الشعب أن
یفهم نضال الشاعر لیسانده أم لا و للوصول إلی ذلک لا بدّ من استعمال لغة سلیمة و
سهلة، و ترک البلاغة لکلّ ما یحتاجها من مواضیع أخری (الغزل، المدح...الخ).