20- « أن ّ الانسان َلن یتمتع بقرته العظیمة الا فی مساعدة الاخرین »
الف- قطعا انسان ازنیروی عظیمی جزکمک به دیگران بهره مندنمی برند.
ب- انسان فقط درکمک به دیگران از نیروی عظیم خود بهره مند خواهد شد.
ج- انسان مسلما هنگام کمک به دیگران از نیروهای زیلد خویش بهره خواهد برد.
د- هرگز انسان جز با کمک دیگران از نیروهای بزرگ خود استفاده نخواهد کرد.
21-
«لعلّ المسلمین یجدّدون المجد والعزّة بأیدیهم من جدید»
الف- شاید مسلمانان مجد و عزت را دیگر بار بادستان خویش احیارکنند .
ب- کاش مسلمین بزرگی وعزت رابادست خویش تجدیدسازند .
ج- چه بسا مسلمانان عظمت وسربلندی خودرا مجدّدا با دستانشان زنده کنند .
د- امید است که مسلمانان دوباره سربلندی وعزت اسلام رابدست خویش بگیرند
22- الف- شاگردان با خوشحالی روانه ی کلا س می شدند . کانت الطالبات اندفعت نحو الصّفو ف فرحین .
ب- معلم به من درس هایی آموخت که هرگز آنها رافراموش نخواهم کرد . لقدعلّمنی المعلّم دروسا لن أنساها أبدا.
ج- مسافت طولانی رابا سرعت طی کردم ولی دیر رسیدم. قطعت مسافه طویلة بسرعة ولکنّی لم أصل متأخرا.
د- آیات قرآن به مادرباره ی دریاها وآن چه درآن است خبرمی دهد. تخبر نا آیات قرآن عن البحار والأشیاء المختلفة.
23-الف- .منحت المدیرة الفائزات ِهدایاقیمه: مدیر هدایای ارزشمند رابه برخی برندگان بخشید .
ب- انسحب العدوّ الی مقرّه مذ عورا: دشمن با پریشانیووحشت به قرارگاه خویش عقب نشینی کرد.
ج- رأیت الطفل وقدألقی حذاءه فی النهر: کودک رادیدم درحالی که کفش خود رادررودخانه می انداخت .
د- لاتقلق فی أوقات الوحشة ولاتیأس من رحمة الله: دراوقات وحشت نگران مباش چه هیچ نا امیدی از رحمت خدانیست.
24-
« أخذت قلوبناتخفق بشدّة حینماشاهدناتلک التقاریرالعلمیّة»
الف- زمانی که آن خبرهای علمی رامشاهده کردیم دلهایمان بشدت گرفت.
ب- دلهایمان بهنگام دیدن گزارش های علمی بشدت شروع به لرزیدن نمود.
ج- هنگامی که ما را باآننوشته های علمی دید قلبمان بشدت شروع به زدن کرد .
د- هخنتگامی که آن گزارشهای علمی را دیدیم قلبهایمان بشدت شروع به تپیدن نمود .
25 - عین الجواب الذی ما جاء فیه اسم التفضیل :
الف- ادنی/ دنیا ب- احسن/ حسنی ج- آخر/ آخره د- اعظم / عظمی
26- عین الصفة المشبهة :
الف- عظمی ب- سهل ج- دنیا د- علامه
27- عین المختار الذی کل اسماءه مشتقه :
الف- احسن- سجن- الطالب ب- الدنیا – المومن – اکمل
ج- العاجل- محفوظه – الکتاب د-اعظم – مذیاع – الرجل
28- ما هو الخطا لکلمة خیر :
الف-وما تفعلوا من خیر یعلمه الله(مصدریه) ب-من جاء بالحسنه فله خیر منها( اسم تفضیل)
ج- کنتم خیر امه اخرجت للناس (مصدریه) د- بقیه الله خیر لکم ان کنتم مومنین( اسم تفضیل)
29-« اراد الرائد ان یجرّب جنوده فو ضعهم فی العطش والصعوبة » عین الاسماء المشتقه :
الف- الرائد- جنود ب- الرائد ج- جنود- عطش د- الرائد – جنود- عطش
30-« حضرتُ عند اصدقا ئی آسفا وهم فرحون » کم اسما مشتقا فی العبارة :
الف- اثنتان ب- واحد ج- اربعه د- ثلاثه
31-عین العبارة التی فیهااسم موصول :
الف- ما تات من خیر فتجد جزاءه بسرعة ب- انفق مما تملک فی سبیل الله لیرضی عنک
ج- ما تعمل حین یسلم الناس علیک و یهنئونک ! د- ذهبت الی المسجد بسرعه ولکن ما سمعت کلام الخطیب .
32- عین الخطا فی الموصولات :
الف- زارت النساء مَن کان یساعد الاخرین ب- المومنان اللذان یعبدان الله هما المخلصان
ج- شاهدت الطالبین الذین یطالعان کتابها د- أراد طالوت ان یجرب الجیوش التی تحت قیادته
33- ای ضمیر لاینا سب العبارة :
الف- نقصّ علیک أحسن القصص .(نحن) ب- یا ایتها الطالبه !... اعتزلی عن الرذائل (هما)
ج- خرج الرسول(ص) من مکه و... یردد آیه من القرآن (هو) د-... سانجح فی المتحان (انا)
34-عیّن الجملة الخالیة من الضمیرالمتصل المرفوع:
الف- تحقرنّ أحدا من أصدقائک ب- أوفواالمکیان والمیزان بالقسط
ج- النساء العاقلات یحافظن علی حرمتحنّ د- الاغنیاءورثوامیراث فرعون وهامان
35- عینّ المناسب للفراغ « سئال المعلم ....... اللذین یرتیهما عن ........التیدرساها»
الف-حسناوعلیا / المسائل ب-الطلاب / الا سئلة ج- الطالبین/ السوال د-مریم وزینب / المسالت
36-عینّ علامة فرعیة من الاعراب فی:
الف- اطعت ربّی خاشعا ب- سلمت علی امی متواضعا
ج- هذه أقلا می الحمراء د- الطائران یطیران فی السماء
37- عین الصحیح للفراغ « حکم ...بالعدالة وأدرک صاحب ... حقیقة ...»
الف- القاضیُ / دعوا/ امرٍ ب- القاضی / الدعو?ی/الامر ِ
ج- القاضی/دعوی /الامر ِ د- القاضیٌ / الدعو?/ الامرَ
38- اعراب ایّ کلمة لیس فرعیا :
الف- یهدون ب- المومنون ج- هذان د- المساکین
39-ایّ عبارة یشتمل علی الاعراب الفرعی :
الف- اللهم أغننا بحلالک عن حرامک ب- ومن أ حسن قولا ممن دعا الی الله
ج- رب زدنی علما والحقنی بالصالحین د- الباقیات الصالحات خیر عند ربک ثوابا
40- ما هو اعراب ما اشیر الیه بخط؟ « أرسل الوالی إلی القاضی وفدا من أصدقائه »
الف- مرفوع تقدیرا- مجرور تقدیرا ب- مرفوع – مجرور باعراب محلی
ج- مرفوع تقدیرا – مجرور محلا د- منصوب باعراب ظاهری –مرفوع محلا